اخبار السعودية

منجزات برنامج تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي خلال النصف الأول من عام 2023

اعلان
منجزات برنامج تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي خلال النصف الأول من عام 2023

أكثر من 35 ألف مستفيد في الضمان الاجتماعي تمكنوا في سوق العمل خلال النصف الأول من 2023 كان هذا انطلاقاً من ضمن أهداف برنامج تمكين الضمان الاجتماعي، من أجل التعزيز والاعتماد على الذات للأسر، والأفراد، حيث تم تمكين أكثر من 35 ألف مستفيد، من خلال مسار التوظيف، ومسار التأهيل، ومسار تمكين الأعمال.

أسفر برنامج تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي تنفذه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تحقيق منجزات تجاوزت الحد المستهدف، وذلك بتمكين أكثر من 29 ألف مستفيد في مسار التوظيف خلال النصف الأول من عام 2023 متجاوزة بذلك الرقم المستهدف للنصف الأول وهو 27 ألف مستفيد.

حيث يعتبر التمكين هو أحد البرامج التي تقدمها، وكالة الضمان الاجتماعي، والتمكين من خلال مجموعة من الخدمات المقدمة عن طريق شركاء الوزارة، والتي تتضمن الفرص الوظيفية، والتدريبية، إضافة للخدمات الداعمة للمشاريع الإنتاجية، والريادية بهدف تحسين ظروف المستفيدين المعيشية، والاقتصادية، وتحويلهم من الرعوية إلى الإنتاج، والاستقلال المادي، وذلك من خلال ثلاثة مسارات رئيسة هي مسار التوظيف، مسار التأهيل، مسار تمكين الأعمال.

تنقسم مسارات التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي إلى ثلاث مسارات رئيسة هي:

مسار التوظيف: الذي يعنى في توفير فرص، وظيفية، وتدريبية، من خلال التسجيل في منصة نطاقات التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية هدف أو منصات التوظيف المعتمدة، إضافة إلى الملتقيات الوظيفية في مختلف مناطق المملكة.

مسار تمكين الأعمال: هو المسار الثاني فهو الذي يساهم في توفير برامج الدعم المالي، وغير المالي، والتدريب للمستفيدين للنهوض بأعمالهم الريادية أو مشاريعهم الإنتاجية، وتقديم المشورات، والمساعدة في وضع دراسات الجدوى عبر المتخصصين، والخبراء.

مسار التأهيل: هو المسار الثالث فهو مسار التأهيل الذي بهدف إلى تقديم برامج، وخدمات التأهيل للمستفيدين الذين يملكون القابلية للتأهيل متضمنا التأهيل الصحي، والنفسي، والاجتماعي.

المصدر: الموقع الإلكتروني الرسمي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتاح على شبكة الإنترنت.

السابق
مباريات اليوم الدوري السعودي الخميس 14-09-2023
التالي
جمعية دار البر كيفية طلب مساعدة