ترند

ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي

اعلان

فيما يتعلق بالفصول المناخية الأربعة يكون نصـف الكرة الأرضية الجنوبي عكس حال نصف الكرة الشمالي، وفي مقالنا هذا سوف نتأمل معاً، الإجابة الصحيحة لسؤال ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي، مادة الجغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي

ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي

اعلان

الاجابة الصحيحة لسؤال ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي ؟ هي كالتالي:

  • تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في ٢٢ ديسمبر فتسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي، ويسمى هذا بالانقلاب الشتوي.
  • في ٢١ يونيو تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان فيحل فصـل الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويسمى هذا بالانقلاب الصيفي.

الفصول المناخية الأربعة

سنوضح لكم في هذه الفقرة الفصول المناخية الأربعة، وهي كالآتي:

  1. فصل الشتاء: تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي فـي ٢٢ ديسمبر، وهذا يرجـع إلـى أن الأرض فـي دورانها حول الشمس يكـون الطرف الجنوبي لمحورها باتجاه الشمس؛ فتسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي فيحل الشـتاء فـي نصف الكرة الشمالي، ويطول الليـل ويقصر النهـار، ويحـل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطـول النهار ويقصر الليل، ويسـمـى هـذا بالانقلاب الشتوي في نصـف الكرة الشمالي، والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.
  2. فصـل الـربيـع: في ۲۱ مارس يأتي الربيع في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الشتاء، ففي أثناء دورة الأرض حول الشمس لا يكون طرفا المحور متجهين نحو الشمس، فتقع أشعة الشمس عموديـة على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، كما يتساوى الليل والنهار فـي جميع جهات الأرض، ويسمي هـذا بالاعتدال الربيعي فـي نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.
  3. فصل الصيف: في ٢١ يونيو تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان، وهذا يعود إلى أن الأرض في دورانها حول الشمس يكون طرف محورها الشمالي متجهاً نحو الشمس فيحل فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويسمي هذا بالانقلاب الصيفي، ويحل فصل الشتاء في نصف الكـرة الجنوبي ويطـول الليل ويقصر النهار ويسمي بالانقلاب الشتوي.
  4. فصل الخريف: في ۲۳ سبتمبر يبدأ الخريف فـي نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الصيف، وفي هـذا التاريخ لا يكون طرفا المحور متجهين نحو الشمس في أثناء دورة الأرض حول الشمس فتقع أشـعة الشـمس عمودية على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي، والجنوبـي، كما يتسـاوى الليل، والنهار في جميع جهات الأرض، ويسمى هذا بالاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الربيعي في نصف الكـرة الجنوبي .
وفي الأخير نختتم موضوع مقالنا بـ أهم العناوين الذي ورد اعلاه، وهي كالآتي : [ الاجابة الصحيحة لسؤال ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفية ] وضحنا أيضًا الفصول المناخية الأربعة نسعد بتواجدكم في موقع اعرفها صح .
ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي

الاجابة الصحيحة لسؤال ما الفرق بين الانقلاب الشتوى والانقلاب الصيفي ؟ هي كالتالي:

السابق
قد نجد نظام بيئي صغير يحتوى على أنواع عديده من المخلوقات الحيه والاشياء غير الحيه صواب خطأ
التالي
يخضع التفكير الناقد عملية التفكير ذاتها…….. للنقد والتقييم للحياة المناقشة التمييز