ترند

لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار

اعلان

فيما مضى كانت الارض كتلة ملتهبة منصهرة حيث دارت حول نفسها، فتولدت منها قوة تسـمى الطرد المركزية مثل اي جسم دوار، وقد تم في مقالنا الإعداد حول موضع الاجابة الصحيحة لسؤال لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار، صح أم خطأ، في مادة الجغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الاول .

لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار

لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار

اعلان
  • الاجابة الصحيحة لسؤال لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار . (  ✓  )

انحراف الرياح والتيارات المائية

  • أدى دوران الأرض حـول محورهـا إلى انحراف الرياح والتيارات المائية إلى يميـن اتجاهها في نصف الكرة الشمالي، وإلى يسـار اتجاهها فـي نصف الكرة الجنوبي، وهو ما يسـمي بالقـوة الكوريوليـة أو قانون فرل .
  • والسـبب في هـذا الانحـراف هـو دوران الأرض حول محورهـا من الغرب إلى الشـرق، إذ إن سـرعة دوران أي نقطـة فـوق سـطح الأرض الكروي عند خط الاستواء تكـون أعظم من سـرعة دوران أي نقطـة أخـرى بعيدة عنـه، وتتناقص هذه السرعة تدريجياً بالاتجاه نحـو القطبين؛ ولهذا فالرياح التي تهب نحـو القطبين تتحرك من مناطق سريعة الدوران إلـى جهات بطيئة الـدوران .
  • ولذلك تتقـدم إلى الأمـام أي إلى الشـرق، والرياح التي تهب نحو خط الاستواء تنتقـل من جهـات بطيئة الـدوران إلى مناطق ســريعة الدوران؛ لهـذا تتخلف إلـى الوراء أي إلى الغـرب [ طبق هذا القانـون على اتجاهات الرياح الدائمة ] .
يسعدنا ان نختم مقالنا بهذه المعلومات المفيدة لكل الطلبة في المملكة العربية السعودية الباحثين عن الحلول الصحيحة، والذي تم فيه وضع [ الاجابة الصحيحة لسؤال لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار ]، ووضحنا كيفية انحراف الرياح والتيارات المائية، وبهذا نكتفي في موضوع مقال اليوم، نسأل الله لنا ولكم العلم النافع .
لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار

الاجابة الصحيحة لسؤال لو كان محور الارض عموديا لتساوي الليل والنهار . ( ✓ )

السابق
استخرج فائدة من قوله تعالى فلا تمار فيهم إلا مرآء ظهٰرا
التالي
ما التجسس ولم نهى الله عنه