ترند

سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها

اعلان
سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها

في هذه المقالة الجميلة، والتي سوف نستعرض لكم أحبتي طلاب، وطالبات الصف الأول الثانوي، إجابة سؤال جديد، والسؤال يقول: سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها، وهذا السؤال يعد من أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية، الفصل الدراسي الثاني، ولمعرفة الإجابة، فما عليكم إلا قراءة السطور القادمة الموضح فيها الإجابة المميزة لهذا السؤال.

سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها

اعلان
  • الإجابة بالتفصيل، وهي: “صواب”، حيث نشأت هذه الأزمة نتيجة لتدخل الدول الأوروبية الكبرى في البلقان تدخلاً مباشراً، فبسبب إقدام النمسا على التوسع في البلقان عبر مقاطعتي البوسنة والهرسك، نشأ صراع بينها وبين دول العصبة البلقانية التي كانت تضم صربيا واليونان والجبل الأسود.
  • أما روسيا فكانت أطماعها ترمي إلى السيطرة على المضايق البحرية التجارية (البوسفور والدردنيل)، إضافة إلى رغبتها الملحة في إقامة اتحاد في دول البلقان تحت زعامتها، فتصادمت مصالح النمسا وروسيا؛ فكانت شرارة الحرب العالمية الأولى قد انطلقت من البلقان.

الوضع السياسي في العالم قبيل الحرب العالمية الأولى

مكن التقدم التقني وامتلاك الأسلحة المتطورة بعض دول العالم من فرض سيطرتها على دول أخرى؛ وهو ما ساعد على نشأة الخلافات  السياسية والعسكرية بين الدول ذات السيادة، والسيطرة، وكانت الأحوال السياسية والعلاقات الدولية قبل الحرب العالمية الأولى على النحو الآتي:

  • القارة الأمريكية: هيمنت عليها الولايات المتحدة التي اتبعت فيها أنذاك سياسة العزلة الرامية إلى إبعاد النفوذ الأوروبي المتنامي، ولم تكن لها علاقات دولية فاعلة فيما يجري من أحداث سياسية في القارات الأخرى.
  • القارة الإفريقية: كانت بلدانها ميدان التنافس الأوروبي الرامي إلى السيطرة والاستعمار واستغلال ثرواتها الطبيعية؛ لزيادة قدرات دول الاستعمار العسكرية والتجارية والصناعية.
  • القارة الآسيوية: خضعت أجزاء واسعة منها للاستعمار الأوروبي، وخصوصًا الهند، والهند الصينية، وجنوب شرقي آسيا، وبرزت فيها آنذاك بعض الإمبراطوريات، والدول المنافسة لأوروبا مثل الدولة العثمانية، واليابان، والصين.
  • القارة الأوروبية: كانت أوروبا محور العلاقات الدولية آنذاك، فقد شهدت نهضة صناعية متطورة وملكت موارد وإمكانات اقتصادية متنامية نتيجة انتهاج بلدانها سياسة الاستعمار، وقد تمكنت معظم دولها من بسط نفوذها الاستعماري على مختلف القارات، وبرزت فيها إمبراطوريات قوية ذات مصالح متباينة، وطرأت على القارة الأوروبية تغيرات سياسية مهمة تمثلت في ظهور دول جديدة في البلقان نتيجة انحسار السيطرة العثمانية فيها، كما شهدت تحالفات متعددة ترمي إلى النفوذ والسيطرة، وقد كانت أوروبا المسرح الرئيس لأحداث الحرب العالمية الأولى.

أسباب الحرب العالمية الأولى

من الأسباب الغير المباشرة للحرب العالمية الأولى هي:

  • الأزمات الدولية: ظهرت نتيجة للتنافس على السيطرة والاستعمار، ومنها:
    • أزمة مراكش التي نشأت بين فرنسا وألمانيا.
    • أزمة استيلاء ألمانيا على الألزاس واللورين من فرنسا.
    • الأزمة البلقانية بعد أن ضمت النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها، وهو ما دفع روسيا إلى معارضتها، وفي سنة ١٩١٢م شجعت روسيا دول البلقان ضد الدولة العثمانية والنمسا، وهو ما زاد من التوتر في العلاقات الدولية بينها.
  • سباق التسلح: في ظل السياق الأوروبي على السيطرة والنفوذ والاستعمار  سعت دول أوروبا إلى امتلاك الأسلحة وتطويرها، وقد ظهر التسابق في مجال التسلح البحري والبري، وبرز التسلح الجوي، وهذا ما أدى إلى زيادة التوتر في العلاقات الدولية.
  • التنافس الاقتصادي: أدت الثورة الصناعية إلى تقدم دول أوروبا اقتصادياً فسعت إلى البحث عن الأسواق لتصريف منتجاتها، والسيطرة على الموارد الطبيعية لتزويد مصانعها بالمواد الخام اللازمة للصناعة، وهو ما دفعها إلى السباق في مجال الاستعمار، ومهد لتضارب المصالح الاقتصادية، وتصادمها حتى صار النزاع العسكري أمراً وشيك الحدوث.
  • قيام التحالفات الدولية: نشأت تحالفات دولية بهدف تعزيز القوة وحماية المصالح المشتركة، مثل:
    • تحالف عصبة الأباطرة.
    • تحالف دول الوسط.
    • تحالف الوفاق الثلاثي: وهو ما زاد من التوترات في العلاقات الدولية بين دول أوروبا.
بحمدالله أكون قد أتممت كتابة إجابة سؤال: سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها، وجعلني الله وإياكم من خلال هذا الموضوع الانتفاع بما فية من علم وتوعية، قدمنا لكم هذا الحل الصحيح، والنموذجي عبر موقع اعرفها صح لنشر الحلول الدارسية، والخدمات الإلكترونية.
سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها

الإجابة بالتفصيل، وهي: “صواب”، لأن نشأت هذه الأزمة نتيجة

السابق
من شروط التلخيص حذف المكرر من الألفاظ والعبارات
التالي
كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب صواب ام خطأ