ترند

تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥…

اعلان
تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥ شمالا وجنوبا

من أغنى الأقليم بالحياة الطبيعية الإقليم المداري حيث تنقسم فيه الحيوانات لمجموعتين عشبية ومفترسة، وهنا سيتم التوضيح على إجابة سؤال تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣…، صواب أم خطأ، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الاول.

تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥…

اعلان
  • الإجابة الصحيحة لسؤال تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥ شمالا وجنوبا. (  ✓  )

الاقاليم المدارية

تمتد الأقاليم المدارية في نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي بين درجتي العرض ٥°و ٢٣.٥° شمالاً، وجنوباً، وتقسم الأقاليم المدارية إلى فرعين إستوائي، ومداري، وفيما يلي سنوضح الإقليم المداري.

الإقليم المداري: يقع هذا الإقليم بين درجتي العرض  ٥° و ١٥° تقريباً، شمال خط الاستواء، وجنوبه، ويتسع نطاق هذا الإقليم في شرق القارات أكثر من غربها، ويعرف هذا الإقليم في أمريكا الجنوبية باسم (اللانوس)، وفي كولومبيا، وفنزويلا باسم (الكامبوس) في البرازيل بأسم (السافانا) في إفريقيا، ويمتد هذا الإقليم في سهول جنوب السودان، وجنوب قارة إفريقيا، وشمالي أستراليا.

المميزات المناخية للإقليم المداري:

يمتاز الإقليم المداري بارتفاع حرارته على مدار السنة، ويزيد المدى الحراري السنوي في هذا الإقليم على المدى الحراري السنوي في الإقليم الاستوائي، أما أمطار الإقليم المداري فأهم ما يميزه هو التفاوت الكبير في مقدارها تبعاً للفصول المختلفة.

المميزات النباتية للإقليم المداري:

تنمو حشائش السافانا عادة بسرعة عقب سقوط الأمطار، وفي فصل الجفاف تجف السافانا، وتكون عرضة للحرائق التي يسببها في الأغلب البرق، وتغطي السافانا ثلث مسـاحة قارة إفريقيا، وتشغل المساحات الواقعة بين الغابات الاستوائية، والصحراء، وهي تتدرج في كثافتها بين هذين الإقليمين حسب مقدار الأمطار الساقطة.

أهم الحيوانات بالإقليم المداري:

يعد الإقليم المداري من أغنى الأقاليم الطبيعية بالحياة الحيوانية، وتنقسم حيواناته إلى مجموعتين كبيرتين، هما:

  • مجموعة الحيوانات العشبية: أي التي تعيش على العشب، مثل: الظباء، والزراف، والفيلة، والجاموس البري، وغيرها.
  • مجموعة الحيوانات المفترسة أو اكلة اللحوم: مثل الأسود، والفهود، والنمور. وتمتاز حيوانات الإقليم المداري بالضخامة، والسرعة، وخفة الحركة، وساعدها على ذلك قلة كثافة الغطاء النباتي.
ختاماً لقد تضمن هذا المقال [ الإجابة الصحيحة لسؤال تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥... ]. كذلك تم التوضيح عن الإقليم المداري، والمميزات المناخية للإقليم المداري، والمميزات النباتية للإقليم المداري وأهم الحيوانات بالإقليم المداري، مع تمنياتنا لكم التوفيق والنجاح أبناؤنا الطلبة في وطني المملكة العربية السعودية.
تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥…

الاجابة الصحيحة لسؤال تمتد الأقاليم المدارية في نصفي الكرة الأرضية بين درجتي العرض ٥و ٢٣.٥ شمالا وجنوبا. ( ✓ )

السابق
يمتاز اقليم شرق اوروبا بلطف مناخه وكبر المدي الحراري السنوي
التالي
تساعد الصور في إنشاء اتصال مع النص ويمكن أن توضح المعلومات المقدمة في مخطط المعلومات البياني، صواب أم خطأ