ترند

تعريف الميزان التجاري

اعلان
تعريف الميزان التجاري

اهلا وسهلا بكم طلابي وطالباتي في المملكة العربية السعودية، من الموقع الإلكتروني موقع 《 اعرفها صح 》إجابة سؤال تعريف: الميزان التجاري،  للصف ثاني ثانوي،  المادة مقدمة في الأعمال،  استمروا معنا لنفيدكم أكثر.

تعريف الميزان التجاري

اعلان

الإجابة الصحيحة هي : الفرق بين إجمالي صادرات الدولة وإجمالي وارداتها.

ميزان المدفوعات

هو الفرق بين كمية الأموال التي تدخل إلى الدولة وكمية الأموال التي تخرج منها.

فوائد عمليات التبادل التجاري

الاستفادة من الإستيراد

  • بالنسبة للسلع الاستهلاكية : ان طبيعة الفوائد المتوقعة لاستيراد السلع الاستهلاكية تتضمن انخفاض السعر وزيادة العرض والتنويع في السلع التي يستطيع المستهلك الاختيار من بينها.
  • بالنسبة للسلع الرأسمالية : يساهم استيراد السلع الرأسمالية في نمو الدخل القومي من خلال الاستغلال الامثل للموارد المتاحة لتمكين الدول من مواجهة اعباء التنمية، حيث يتم توفير المعدات والتجهيزات اللازمة لهذه التنمية.
  • اتاحة الفرصة للحصول على بعض السلع بكلفة ارخص من انتاجها محليا.
  • اتاحة الفرصة للحصول على سلع لا تنتج بكميات كافية محليا أو لا تنتج مطلقا لعوامل مناخية أو لسوء مواقع الموارد الطبيعية أو عدم توافرها.

الاستفادة من التصدير

  • يعد التصدير احدى الطرق الرئيسية لتمويل واردات الدولة بالطريقة التي لا تؤثر سلبا على ميزان مدفوعاتها الخارجية، فالتصدير لايعمل فقط على توفير مورد مستمر للاستثمار الرأسمالية، بل يعمل على تنمية الصناعات المحلية وتخفيض تكاليف الانتاج، مما يعني اتاحة الفرص لتحديد اسعار اقل للمستهلكين للسلع المحلية مما يزيد من القوة للمستهلكين.
  • من خلال التصدير يمكن التغلب على الظروف العامة للعمل والتقلبات الاقتصادية في دولة ما، ففي حالة انهيار العمل وتعرضه للكساد في السوق المحلية فإن التصدير قد يقلل من حدة هذه المشكلة من خلال الدخول الى اسواق جديدة في دول اقل تعرضا للكساد الاقتصادي.

زيادة الفعالية والانتاجية

  • ان عملية التبادل التجاري لبعض الدول قد تؤدي الى استغلال عناصر الانتاج بكفاءة وفعالية، وهذا يعني ان عمليات الاستيراد والتصدير قد تؤدي الى زيادة الإنتاجية واحيانا الى تعظيمها.
  • فعملية التصنيع والتجارة عملية ديناميكية متداخلة مع بعضها البعض، فطرق الانتاج تتغير باستمرار في الصناعات القديمة، وتطور اساليب جديدة في الانتاج وتنتقل من دولة لآخرى،  فالتقدم التكنولوجي يخلق صناعات جديدة في الوقت نفسه.

التخصص الدولي

هو التركيز على السلع الممكن انتاجها وتسويقها بصورة افضل، واستيراد السلع المطلوبة والتي تكلفة انتاجها عالية فيما لوتم انتاجها محليا.

وفي الأخير يسعدنا أن نكون قد اعطينا لكم الإجابة الصحيحة حول ( تعريف الميزان التجاري ) من خلال موقع  اعرفها صح  أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم أحبتي.
السابق
حكم مباراة الاتحاد ضد القوة الجوية في الجولة الـ3 من دوري أبطال آسيا
التالي
تشاهدون مباراة نادي الاتحاد – نادى القوه الجويه عبر شاشة القنوات الرياضية السعودية الساعة 07:00 مساءًا