ترند

تعريف الشبكات اللاسلكية

اعلان
تعريف الشبكات اللاسلكية

لكل من يبحث عن إجابة سؤال تعريف الشبكات اللاسلكية، والتي تعد من أبرز الأسئلة التعليمية في مادة تقنية الرقمية للصف التعليم الثانوي نظام المسارات، حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة وكذلك بعض المعلومات المتعلقة بها، فقط إستمرو معنا أعزائي الطلاب والطالبات في قراءة هذا المقال…

تعريف الشبكات اللاسلكية

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “هي شبكة من الأجهزة المتصلة ببعضها دون الحاجة إلى استخدام الوصلات (الأسلاك) تعتمد الشبكات اللاسلكية على تقنية أمواج الراديو لنقل المعلومات وتوصيل الأجهزة بالشبكة أو التطبيقات“.

أهم خصائص الشبكات اللاسلكية

  • يعتمد أداء شبكات واي فاي بشكل أساسي على المسافة وبالتالي فكلما ازدادت مسافة بعد أجهزة الحاسب من نقطة الوصول اللاسلكية؛ فإن سرعة الشبكة اللاسلكية تكون أبطأ كما أن زيادة عدد الأجهزة التي تستخدم الشبكة اللاسلكية يتسبب بخفض أداء تلك الشبكة.
  • يمكن احتراق البيانات والتنصت عليها ولهذا يتم استخدام تقنيات تشفير معتمدة لزيادة الأمان ويتم تطبيق بعض آليات المصادقة لنفس السبب رغم ان بعض تقنيات التشفير المستخدمة حاليًا من الممكن اختراق بسهولة.
  • تعتمد بعض الشبكات اللاسلكية على موجات الراديو للتواصل وبالتالي فإن اشاراتها تتأثر بالتداخل النتائج عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى كما يؤدي حركة مستخدمي هذه الشبكات المستمرة إلى عدم استقرار إشارة الشبكة مما يصعب من عملية إدارة الشبكة.
  • من السهل جدًا توسيع الشبكة اللاسلكية فيمكن إضافة مستخدم جديد عن طريق إصدار كلمة مرور وتحديثها في الخادم.

شبكات الحاسب

  • شبكة الحاسب عبارة عن جهازي حاسب أو اكثر، متصلة ببعضها البعض من أجل مشاركة الموارد ( البيانات والأجهزة )، تتكون شبكة الحاسب من جزأين أساسيين:
  • الأجهزة الطرفية والنواقل التي تقوم بنقل البيانات بين هذي الأجهزة.
  • يمكن تصنيف الشبكات إلى عدة تصفينات رئيسة بناءً على النطاق الجعرافي الذي تغطية الشبكة ( شبكة محلية، شبكات متوسطة المجال، شبكات واسعة المجال )
  • الوسط الناقل للبيانات ( سلكي، لاسلكي ).

الشبكة المحلية

أجهزة متصلة في نطاق جغرافي ضيق، سرعتها عالية، تهدف لمشاركة الموارد والخدمات.

الشبكة المتوسطة

أجهزة متصلة في نطاق جغرافي أكبر من LAN وأصغر من WAN تغطي مدينة ويتم تكوينها بتوصيل شبكات محلية معاً مثل شبكات الجامعات.

الشبكة الموسعة

شبكة من مجموعة شبكات متصلة ولا تتقيد بموقع جغرافي وأكبر مثال عليها شبكات الانترنت.

أنواع الشبكات من حيث الوسيط الناقل

  • الشبكات السلكية.
  • الشبكات اللاسلكية.

الشبكات السلكية

الشبكة السلكية تستخدم الشبكه السلكية الكابلات التوصيل الأجهزة، مثل أجهزة الحاسب أو التلفزيون والأجهزة الأخرى. في الشبكة السلكية، يتم نقل البيانات عبر وسيط فعلي، وهناك ثلاثة أنواع رئيسة من الاتصالات السلكية ذات النطاق العريض للاستخدامات الاستهلاكية أو السلكية:

  • شبكة الكابلات المحورية.
  • شبكة الخط المشترك الرقمي.
  • شبكة الألياف الضوئية.

خصائص الشبكات السلكية

  • سرعتها 100Mbps-1Gbps بتكلفة منخفضة.
  • حمايتها عالية عبر جدران الحماية.
  • مكوناتها المادية تتميز بالكفاءة العالية.
  • توسعتها مكلفة.

خط المشترك الرقمي

  • خط المشترك الرقمي هي تقنية اتصال سلكية تستخدم خطوط الهاتف الموجودة لنقل بيانات النطاق الترددي العالي، مثل الوسائط المتعددة والفيديو، إلى مشتركي الخدمة يوفر DSL وصولًا مخصصًا للشبكة العامة من نقطة إلى نقطة.
  • يمكن أن تتدفق بيانات الصوت والانترنت بواسطة خط مشترك الرقمي DSL الذي يتيح استخدام خدمة الانترنت وخط الهاتف، معًا دون انقطاع لإحدى الخدمتين ويلزم ذلك استخدام مودم خاص يسمى DSL متصل بخط الهاتف التقليدي.

اشكال خطوط المشترك الرقمي DSL

توجد اشكال مختلفة لشبكة الخطوط المشترك الرقمي DSL مثل:

خط المشترك الرقمي غير المتماثل ADSL

عند الاتصال بالانترنت باستخدام هذا النوع من الخطوط تكون سرعة تنزيل البيانات أسرع بكثير من سرعة تحميل البيانات حيث يمكنك بواسطة ADSL تحقيق سرعة تنزيل قصوى تصل الى 24 ميجابت في الثانية و1 ميجابت في الثانية للتحميل.

خط المشترك الرقمي فائق السرعة VDSL

هذا النوع من الخطوط يعد من اسرع خطوط المشترك الرقمي، وبإمكانه توفير سرعات تنزيل متوسطة تصل إلى 50 ميجابت في الثانية وسرعات تحميل إلى 2 ميجابت في الثانية يتطلب هذا النوع من الاتصال بالانترنت استخدم الاسلاك النحاسية أو كابلات الألياف الضوئية لتوجيه البيانات للبيت أو المكتب.

خط المشترك الرقمي فائق السرعة VDSL2 2

تقدم هذا التقنية طرازًا محسنًا من تقنية VDSL، وتعتبر مثالية للخدمات، مثل التلفزيون عالي الوضوح HD وخدمات الفيديو والصوت والألعاب عبر الانترنت تتميز تقنية VDSL2 بمعدل تنزيل يصل إلى 100 ميجابت في الثانية ومعدل تحميل يصل 50 وحتى 100 ميجابت في الثانية، كما وقد تتجاوز سرعة التنزيل 200 ميجابت في الثانية إذا كانت مسافة الاتصال قصيرة

.

شبكة الألياف الضوئية

توفر الألياف الضوئية السرعة الأكبر للإنترنت في أيامنا هذه، ويرجع ذلك إلى استخدامه للضوء لنقل البيانات من خلال كابل الألياف الضوئية يمكن أن تصل سرعة التنزيل والتحميل إلى 2.5 جيجابت في الثانية ( GBPS). كما يمكن استخدام هذا الاتصال لإرسال البيانات لمسافات أطول بكثير من خط المشترك الرقمي ( DSL ) أو الإنترنت السلكي، تتطلب هذه الخدمة استخدام مودم ألياف ضوئية يمكن توصيل المنازل أو المواقع التجارية مباشرة بكابلات الألياف الضوئية، ولكن ذلك قد يحتاج إلى استبدال البنية التحتية الحالية المتعمدة على الكابلات النحاسية مثل اسلاك الهاتف والأسلاك المحورية.

تقنيات الشبكات اللاسلكية

توجد عدة تقنيات لاسلكية تم تطويرها لدعم الشبكات اللاسلكية تعتبر الواي فاي والبلوتوث من التقنيات الاكثر شيوعًا في الشبكة اللاسلكية

البلوتوث

هي تقنية لاسليكية للشبكات لتبادل البيانات المسافات قصيرة. وتستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الهواتف النقالة ولوحات المفاتيح والفأرة والسماعات اللاسلكية إضافة إلى أدوات التحكم بأجهزة الألعاب وأجهزة التعقب وتحديد الأماكن.

تقنية واي فاي

من اكثر التقنيات شيوعًا وانتشارًا في الشبكات اللاسلكية تستخدم تقنية Wi- Fi بشكل واضح أجهزة الحاسب والهواتف الذكية وأجهزة الألعاب، كما تستخدم في كاميرات المراقبة المتصلة بالانترنت وأجهزة الحاسب والهواتف الذكية والطابعات والعديد من أجهزة الأخرى.

تقنية الاتصال قريب المدى

للاتصال من مسافة قصيرة بين الأجهزة التي تدعم هذه التقنية وتتم عملية تبادل المعلومات عبر تبادل المعلومات عبر موجات الراديو، ويعد استخدامها الاكثر شيوعًا في الهواتف الذكية بعض الأجهزة الداعمة لتقنية NFC يمكنها تسجيل معلومات بطاقات الائتمان بإستخدام الهاتف في الدفع عند القيام بالتسوق. تتميز هذه التقنية بعدم إمكانية اعتراض البيانات لاسلكية ويعد المدى القصير لهذه التقنية والذي لا يتجاوز 10 سنتيمترات وضعف سرعة نقل البيانات مقارنة بتقنية البلوتوث.

قدمنا لكم في مقالتنا هذه الإجابة الصحيحة على سؤال " تعريف الشبكات اللاسلكية " من خلال موقع اعرفها صح للمحتوى العربي، أرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وشكراً.
تعريف الشبكات اللاسلكية

الإجابة الصحيحة هي:” هي شبكة من الأجهزة المتصلة ببعضها دون الحاجة إلى استخدام الوصلات(الأسلاك) تعتمد الشبكات اللاسلكية على

السابق
موعد مباريات الدوري السعودي 2024، جدول المباريات،قنوات نقل الدوري (بالتفصيل)
التالي
جدول مباريات الهلال في دوري أبطال آسيا 2023