ترند

تعريف أنظمة التشغيل

اعلان
تعريف أنظمة التشغيل

نبدأ بصلاه والسلام على سيدنا محمد اليوم قرأت كتاب جديد وتعلمت الكثير من خلال قرأتي لهذا الكتاب تعرفت على إجابة سؤال:” تعريف أنظمة التشغيل” لطلاب الصف الأول الثانوي، لذلك ابقوا معنا كي تستفيدون

تعريف أنظمة التشغيل

اعلان

الإجابة الصحيحة:” هو نواة برامج نظام الحاسب ويدير نظام التشغيل مصادر الحاسب مثل الذاكرة ووحدات الإدخال والإخراج.”

تصنيف البرمجيات

  • تصنف البرمجيات الحديثة إلى قسمين
  • البرامج التطبيقية: وهي جميع البرامج التي صممت لحل المشاكل العملية ومساعدة مستخدمي الحاسب على إنجاز مهامهم، معظم البرامج التي تستخدمها في الحاسب الخاص بك مثل برنامج معالجة النصوص ومتصفح الإنترنت والألعاب ومشغلات الوسائط تعد برامج تطبيقية.
  • برامج النظام: وهي البرامج التي تتحكم في عمل نظام الحاسب، وتزوده بالأدوات والبيئة التي تسمح للبرنامج التطبيقية أن تعمل، وتنقسم إلى برامج ملحقة، وأنظمة تشغيل، تتفاعل نظم التشغيل مباشرة مع المكونات المادية للحاسب.

عملية جديدة

وهي العملية المراد تنفيذها والتي سيتم تحميلها من الذاكرات الثانوية لذاكرة الحاسب الرئيسة مثل فتح المستعرض لتصفح الإنترنت، أو فتح للعمل على جداول البيانات.

حالة التشغيل

العملية في حالة التشغيل اي أنه يتم تنفيذها داخل المعالج، وفق مراحل من جلب وتنفيذ التعليمات في المعالج من جلب، وفك وتشفير، وتنفيذ وحفظ في الذاكرة.

حالة الإنهاء

العملية في حالة الإنهاء وهي العمليات التي اكتمل تنفيذها ولم تعد نشطة إذ يقوم نظام التشغيل بخذف جميع المعلومات الخاصة بالعملية من الذاكرة الرئيسة.

حالة الجاهزية

العملية في حالة الجاهزية وهي العملية الموجودة في طابور التنفيذ بذاكرة الحاسب الرئيسة وهذا لايشمل العملية التي تنتظر جلب بيانات من وحدات التخزين الثانوية للتنفيذ.

حالة الانتظار

العملية في حالة الانتظار اي أن العملية تنتظر توفر موارد من خارج وحدة المعالجة المركزية مثل وصول بيانات من وحدات التخزين ليتم تحميلها في الذاكرة الرئيسة أو قيام المستخدم بإدخال بيانات عبر وحدة إدخال ككتابة كلمات أو عبارات بلوحة المفاتيح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية قراتنا لهذا المقال الذي تعلمنا منه الكثير عن إجابة سؤال تعريف أنظمة التشغيل عبر موقعنا موقع اعرفها صح نستودعكم الله في لقاء آخر.

السابق
تعريف القصور الذاتي
التالي
هام “ديربي جدة” يجدد موعد مباراة الاتحاد والأهلي في دوري روشن السعودي 2023