ترند

السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما

اعلان
السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجاباً من السكان في الاقطار الزراعية عموماً

تتباين من دولة إلى اخرى معدلات المواليد وهذا التباين يرجع إلى مجموعة من العوامل أهمها العوامل الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والسياسية، وفي هذا المقال سنُبين الاجابة الصحيحة لسؤال السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما، جغرافيا، الفصل الاول، المرحلة الثانوية.

السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما

اعلان
  • إجابة سؤال السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما. (  ✘  )

العوامل المؤثرة في المواليد

تتباين معدلات المواليد من دولة إلى أخرى، ويرجع هذا التباين إلى مجموعة مـن العوامل من أهمها:

  • العامل الديني:
    • للدين أثر واضح في تباين معدلات المواليد في دول العالم؛ ففي الدول الإسـلامية ترتفع معدلات المواليد عن غيرها من الدول؛ ذلك لأن الإسلام يحث على الزواج، ومن مقاصده حفظ النسل.
  • العامل الاجتماعي:
    • ويقصد بهذا العامل العرف، والعادات، والتقاليد التي قد تكون سائدة في محيط مجتمع ما. ومثال ذلك اعتقاد بعضهم أن القدرة على الإنجاب رمز للرجولة ورمز للأنوثة، كذلك يكون عدد الأطفال رمزاً للمكانة الاجتماعية للأسرة.
  • العامل الثقافي:
    • يؤثر العامل الثقافي تأثيراً مباشراً في معدلات المواليد؛ لأن ارتفاع المستوى التعليمي، وما يصاحبه من تأخير في سن الزواج يؤدي إلى قصر مدة القدرة على الإنجاب خصوصاً لدى الإناث، يضاف إلى ذلك أن ارتفاع المستوى التعليمي لدى المرأة يزيد من احتمال دخولها ميدان العمل خارج البيت، ومن ثم يؤدي إلى خفض معدلات المواليد،
  • العامل الاقتصادي:
    • كان الطلب الملح على الأيدي العاملة بعد الثورة الصناعية عاملاً مهماً في زيادة النسل في بريطانيا، والدول الصناعية الأخرى، يضاف إلى ذلك أن زيادة عدد الأبناء يعني زيادة في الأجور، والدخل، ولم يزل هذا التقليد جارياً في الدول النامية حيث يعمل الأولاد، والزوجات في الزراعة، أو الرعي، أو الأعمال الأخرى التي تسمح بدخل إضافي مبكر للعائلة.
  • العامل السياسي:
    • تتطلب سياسة بعض الدول فـي كثير من الأحيان زيادة السكان، فبين الحربين العالميتين شجعت إيطاليا، وألمانيا زيادة السكان ليحققوا أغراضاً عسكرية، وسياسية، وقدمت تلك الحكومات مساعدات مالية، ومنحت ميداليات تقديرية، وتشجيعية للنساء المرتفعات الخصوبة، وتعمل بعض الدول في الوقت الحاضر لتشجيع زيادة النسل، وذلك بتقديم مساعدات مالية، وإعفاءات من الضرائب، وعد تفرغ الأم لتربية أولادها مكافئاً لعملها في الدوائر الرسمية، ومنحت ما تستحقه من راتب.
ختاماً قدمنا لكم طلبة المرحلة الثانوية في هذ المقال [ الإجابة الصحيحة لسؤال السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما ]. وبينا العوامل المؤثرة في المواليد، نتمنى أن يكون موضوع مقالنا قد نال رضاكم أحبتي.
السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما

إجابة سؤال السكان في الاقطار الصناعية اكثر انجابا من السكان في الاقطار الزراعية عموما. (  ✘  )

السابق
انتقل الباتيك إلى المناطق المجاوره لدولة جاوه عن طريق التجاره صواب خطأ
التالي
تعيش طائفة التربلاريا وطائفة الديدان المثقبة حرة في الطبيعة، أما طائفة الديدان الشريطية فهي طفيلية