ترند

الحيوانات التي تعيش جزء من دورة حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة هي

اعلان
الحيوانات التي تعيش جزء من دورة حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة هي

عدنا لكم طلابي وطالباتي الأعزاء اليوم من مادة أحياء ٢ التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الطبيعية، اليوم سنتحدث عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: الحيوانات التي تعيش جزء من دورة حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة هي. كما سنتعرف أيضآ عن معلومات حول موضوعنا لهذا اليوم أبقوا معنا لتستفيدون اكثر….

الحيوانات التي تعيش جزء من دورة حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة هي

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: البرمائيات. وذلك لإن لمعظم البرمائيات تكيفات تؤهلها للعيش جزءاً من حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة.

بيئة البرمائيات Ecology of Amphibian

  • تناقصت جماعات البرمائيات في العقود القريبة على مستوى العالم، وقد جمع العلماء بيانات لتحديد الأسباب المحتملة لهذا التناقص، فاختافت النتائج، ويمكن في بعض الحالات حصر السبب في عامل محلي، وفي حالات أخرى قد يكون السبب ناتجاً عن عدة عوامل تحدث على مستوى أكبر.
  • عوامل محلية Local factors؛
  • كان سبب التناقص في بعض الحالات – ومنها تلك التي حدثت لضفدع الارجل الحمراء – هو تدمير البيئة.
  • فعندما جفت الأراضي الرطبة وبنيت المباني بدلاً منها، لم تعد المناطق المائية متوافرة للبرمائيات لتضع بيوضها قريباً منها، حيث تتكاثر بنجاح.
  • وفي مناطق أخرى أثر إدخال أنواع خارجية داخلية – وهي أنواع لم تكن موجودة في المنطقة بشكل طبيعي – في جماعات البرمائيات، ونافست الأنواع الخارجية الداخلية البرمائيات على الغذاء وعلى مساحة البيئة، أو كانت مفترسات للبرمائيات.
  • العوامل العالمية Global factors؛
  • ربما سببت عوامل عالمية متعددة تناقصاً في أعداد البرمائيات بالإضافة إلى العوامل المحلية.
  • فالتغيرات المناخية – ومنها ارتفاع درجة الحرارة، وتناقص رطوبة التربة، وازدياد فترة الفصل الجاف.
  • والتغيرات في كميات المطر المتساقطة – يمكن أن تسبب موت البرمائيات أو إجهاد اجسامها، مما يجعلها أكثر تعرضاً للأمراض.
  • ويعتمد بعض العلماء ان تغيرات المناخ العالمية التي أدت إلى تناقص كميات الأمطار تركت بيوض البرمائيات تنمو في برك ضحلة المياة.
  • ولأن الماء ضحل فقد تعرضت البيوض أكثر إلى الأشعة فوق البنفسجية.
  • وقد أظهرت التجارب ان ازدياد التعرض للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى الفطرية في بيوض البرمائيات.

ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال

الإجابة الصحيحة هي: ( الكلى )، وذلك لإن الإخراج ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال الكلى، وتخرج الامونيا أو اليوريا ( بولينا ) بوصفات فضلات ناتجة عن عمليات الأيض الخلوي.
اما الناتج النهائي لعملية ايض البرمائيات وهو الامونيا فيتم طرحها مم البرمائيات التي تعيش في الماء، وتنتج البرمائيات التي تعيش على اليابسة فضلات اليوريا التي تكونت من الامونيا في الكبد.
وعلى عكس الامونيا تخزن اليوريا في المثانة البولية حتى يتخلص منها الجسم من خلال المجمع.

وأخيراً. انتهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: الحيوانات التي تعيش جزء من دورة حياتها في الماء والجزء الأخر على اليابسة هي؛ فكانت الإجابة هي البرمائيات، هذا المقال مقدم عبر موقع اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
السابق
اقارن كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف بعضها عن بعض
التالي
الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز ماهي إلا فطر وحيد الخلية ينتمي إلى شعبة