الضمان الاجتماعي المطور

الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

اعلان
الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور؛ منصة الدعم والحماية الاجتماعية أوضحت في دليلها على شبكة الأنترنت عن الحد الأدني لمعاش الضمان المطور، وذلك وفقًا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة، لذلك خلال هذه المقالة سأتحدث عن الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور؛ فما عليكم سوى الاستمرار بالقراءة إلى النهاية.

الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

اعلان

بالحد الأدني المحتسب للمعاش وفقًا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة هو:

  • 1100 ريال لعائل الأسرة.
  • 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

كيف يتم احتساب الدخل؟

يحدد المعاش للمستقل والأسرة عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة (الدخل الشهري الراتب الشهري أو التقاعد) ومن ثم خصم نسبة 50% من قيمة الدخل الشهري، وإضافة ذلك إلى مجموعة الدخل الغير مكتسل من دعوم حكومية بإستثناء (دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة وحساب المواطن).

وبعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفقًا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة (وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد في الأسرة).

كيف يتم حساب المعاش؟

يتم احتساب دخل الأسرة أو المستقل من خلال تحديد الدخل المكتسب، وهو (الذي يحصل عليه المستقل أو أفراد الأسرة نتيجة جهد يبذل: مثل العمل أو النشاط التجاري المسجل).

إضافة إلى الدخل الغير مكتسب، وهو (الدخل المستمد من مصادر غير العمل أو النشاط التجاري المسجل مثل الممتلكات والإعانات الاجتماعية أو الحكومية التي يحصل عليها المستقل أو أفراد الأسرة).

ولتحديد الدخل المحتسب يتم تطبيق المعادلة التالية: الدخل المحتسب = (50% من الدخل المكتسب + الدخل الغير مكتسب) بإستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة.

ما آلية الدخل المحتسب ونسبته؟

50% من الدخل المكتسب (راتب شهري أو عائد من تجارة) + إجمالي الدخل غير المكتسب (الإعانات الحكومية بإستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة).

إلى هنا أكون قد وصلت إلى نهاية هذه المقالة، والذي قد تحدثت فيها عن الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور، نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه المقالة، نقدم لكم هذه المحتويات عبر موقع اعرفها صح.
السابق
تقييم الاعاقة الضمان الاجتماعي، الشروط، المستندات، رابط التقييم
التالي
فوائد الضمان الاجتماعي المطور