ترند

اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد

اعلان
اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة في مدارس المملكة الحبيبة، في هذا المقال سنوضح لكم الإجابة النموذجية لسؤال: اصح دليل واقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد… كان هذا السؤال بصيغة أكمل الفراغ، وهذا السؤال من أسئلة كتاب الدراسات الإسلامية توحيد 1 التعليم الثانوي نظام المقررات البرنامج المشترك.

اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد

اعلان

الإجابة النموذجية هي: ( القرآن الكريم ).

القرآن الكريم هو البيان الشافي للعقيدة الإسلامية وذلك لعدة أمور منها:

  • أنه كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.
  • أن القرآن الكريم وخصوصاً السور المكية فيها تقرير للعقيدة الإسلامية في موضوعاتها، وقد حوى القرآن الكريم براهين عقلية متعددة في تقرير العقيدة الإسلامية، ومن تلك البراهين العقلية قوله تعالى: (( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحي العظم وهى رميم ( ٧٨ ) قل يحييها الذىٓ أنشاها أول مره وهو بكل خلق عليم )).
  • فهذا دليل عقلية على إثبات البعث، وذلك بقياس الإعادة على البدء، فإن منكري البعث يعترفون بأن الله تعالى هو الذي خلقهم وأنشاهم النشأة الأخرى  ( البعث ) التي أنكروها نظير النشأة التي أقروا بها.
  • أنه أصح دليل وأقوى برهان في الرد على منكري أمور الاعتقاد، كما قال تعالى:  (( ولا يأتونك بمثل إلاجئنك بالحق وأحسن تفسيراً )).
  • قال ابن كثير  (( ولايأتونك بمثل )) أي  بحجة وشبهة (( إلا جئنك بالحق واحسن تفسيراً )) أي ولا يقولون قولاً يعارضون به الحق إلا أجبناهم بما هو الحق في نفس الأمر وأبين وأوضح وأفصح من مقالتهم.

إجابة: مصادر العقيدة الإسلامية الصحيحة هي.

السنة النبوية الصحيحة

  • فيجب التصديق والانقياد والاتباع لما صح عن رسول الله ﷺ لقوله تعالى: (( ومآ ءاتئكم الرسول فخذوه وما نهكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب )).
  • وصف الله نبيه ﷺ فقال: (( وما ينطق عن الهوى ( ٣ ) إن هو إلا وحى يوحى )).
  • وقد بين ﷺ أمور العقيدة أحسن بيان، فإنه أعلم الناس بدين الله تعالى، وأفصحهم وأتمهم بياناً، وأنصحهم وأكملهم رحمة وإشفاقاً على أمته، قال ﷺ (( تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك )) فلم يترك ﷺ شيئاً من أمور الدين عقائده، وشرائعه إلا بينه وبلغه على أكمل حال وأتمه، قال تعالى: (( يايها الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )).
  • إجماع السلف: وهم الصحابة والتابعون لهم بإحسان قال تعالى: (( والسبقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين أتبعوهم بإحسن رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدلهم جنت تجرى تحتها الأنهر خلدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )).
  • فأخبر أنه رضي عنهم وهذا دليل على صحة منهجهم وسلامة مسلكهم وعقيدتهم، فإنهم لا يجمعون إلا على الحق قال تعالى: (( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُولِهِ ما تولى ونُصلِهِ جهنم وساءت مصيرا )).
  • قال ابن كثير: وقوله: (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى )) أي: ومن سلك غير طريق الشريعة التي جاء بها الرسول ﷺ فصار في شق والشرع في شق، وذلك عن عمد منه بعدما ظهر له الحق وتبين له واتضح له.
  • وقوله: (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) فيما علم اتفاقهم عليه تحقيقاً فإنه قد ضمنت لهم العصمة في اجتماعهم من الخطأ، تشريفاً لهم وتعظيماً لنبيهم وقد وردت في ذلك أحاديث صحيحة كثيرة.

إجابة سؤال: كفار قريش يجحدون توحيد الربيوبية . صواب أم خطأ.

ها نحن نصل إلى ختام مقالنا هذا المقدم من موقع ✓✓ اعرفها صح ✓✓ والذي تعرفنا فيه على إجابة سؤال: اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد. أرجو أن تكونوا قد استفدتم، من هذه المعلومات، مع تمنياتي للجميع التوفيق والنجاح.
اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد

الإجابة النموذجية لسؤال: اصح دليل و اقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد ( القرآن الكريم )

السابق
ما الذي يسبب ظروف الطقس القاسية
التالي
من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها