ترند

اذا تم خلط سائلين نقيين في كأس فإن لون السائل بعد الخلط سيتحول الى لون برتقالي، هل هذا التغير فيزيائي ام كيميائي .. وضح اجابتك .

اعلان
اذا تم خلط سائلين نقيين في كأس فإن لون السائل بعد الخلط سيتحول الى لون برتقالي، هل هذا التغير فيزيائي ام كيميائي .. وضح اجابتك . الإجابة الصحيحة هي: "تغير كيميائي"، وذلك لأنه نتج مادة جديدة، ولمزيد

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة أهلاً بكم في الموقع الإلكتروني اعرفها صح، اليوم ومن خلال هذه المقالة سأقدم لكم إجابة سؤال: اذا تم خلط سائلين نقيين في كأس فإن لون السائل بعد الخلط سيتحول الى لون برتقالي، هل هذا التغير فيزيائي ام كيميائي .. وضح اجابتك .، والذي يكون من ضمن أسئلة مادة العلوم، للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الثالث.

اذا تم خلط سائلين نقيين في كأس فإن لون السائل بعد الخلط سيتحول الى لون برتقالي، هل هذا التغير فيزيائي ام كيميائي .. وضح اجابتك .

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “تغير كيميائي“، وذلك لأنه نتج مادة جديدة، ولمزيد من التفاصيل عليكم قراءة السطور القادمة.

ما التغيرات الكيميائية؟

  • عرفتُ أن التغيرات الفيزيائية لا ينتج عنها مواد جديدة، فخلط السكر مع الماء مثلًا يغير بعض الخصائص الفيزيائية لكلتا المادتين، ومع ذلك لا تتكون مواد جديدة عند خلطها.
  • فإذا كانت التغيرات الفيزيائية لا تنتج مواد جديدة فكيف تتكون المواد الجديدة إذن؟
  • تتكون المواد من ذرات مرتبطة معًا، وعندما ترتبط ذرات مع ذرات أخرى تتكون الرابطة الكيميائية.
  • الرابطة الكيميائية قوة تجعل الذرات تترابط معًا، إن تكوين هذه الروابط أو تفكيكها يغير الخصائص الكيميائية للمادة.
  • ومن الأمثلة على التغير الكيميائي أن مادة الفحم تتكون من ذرات الكربون المترابطة، وعندما يحترق الفحم فإن جزيئات الأكسجين في الهواء تترابط مع ذرات الكربون مكونة جزيئات جديدة من ثاني أكسيد الكربون، الذي يختلف في خصائصه عن كل من الكربون والأكسجين.

ما العوامل التي تؤثر في ذوبان المواد الصلبة في السوائل؟

  • يتأثر ذوبان المواد الصلبة في الماء بعدة عوامل منها، درجة الحرارة، التي بارتفاعها تزداد سرعة الذوبان، وحجم حبيبات المادة المذابة.
  • فكلما كانت هذه الحبيبات صغيرة في الحجم زادت سرعة ذوبانها في الماء، وتحريك المادة المذابة يزيد من سرعة ذوبانها في المحلول.

التركيز

  • هي خاصية تصف كمية المادة المذابة في المادة المذيبة.
  • فعند إذابة ملعقة من السكر في كأس مملوء بالماء، سيذوب السكر وتحصل على محلول كمية السكر المذابة فيه قليلة.
  • ولكن مع إضافة المزيد من ملاعق السكر سيزداد تركيز المحلول؛ بسبب زيادة كمية المادة المذابة.
ننتهي الآن من كتابة مقالتنا، والتي قدمت فيها إجابة سؤال: اذا تم خلط سائلين نقيين في كأس فإن لون السائل بعد الخلط سيتحول الى لون برتقالي، هل هذا التغير فيزيائي ام كيميائي .. وضح اجابتك . نقدم لكم هذه المحتويات عبر موقع اعرفها صح.
السابق
حكم تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال في اللباس
التالي
الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات