ترند

يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ

اعلان
يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ

طلاب، وطالبات الصف الثاني الثانوي، سنوضح لكم في هذا المقال إجابة سؤال: يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ، من مادة كيمياء 2-3 الوحدة الثالثة: كيمياء الحياة ( المركبات العضوية الحيوية) درس الليبيدات، ابقوا معنا لمعرفة ذلك…

يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ

اعلان

الإجابة الصحيحة: ” صوابحيث يحتوي سم الأفاعي السامة على نوع من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري“. حيث تعمل هذه الإنزيمات عامل محفز لتحليل الليبيد الفوسفوري، وهو جليسريد ثلاثي استبدل فيه أحد الأحماض الدهنية بمجموعة فوسفات. ويحتوي سم أحد أنواع الأفاعي على الليبيز الفوسفوري الناتج عن تفكك ( تميّه) رابطة الإستر لذرة الكربون الوسطى في الليبيد الفوسفوري. وإذا دخل الجزء الأكبر من ناتج هذا التفاعل إلى مجرى الدم فإنه يذيب أغشية كريات الدم الحمراء فتتمزق، لذلك إن لدغة هذه الأفعى يمكن أن تؤدي إلى الموت إذا لم يتم العلاج الفوري.

ما الليبيدات؟

  • هي جزيئات حيوية كبيرة غير قطبية.
  • ولما كانت الليبيدات غير قطبية فهي غير قابلة للذوبان في الماء.
  • حيث تؤدي اللبيدات وظيفتين رئيستين في المخلوقات الحية، حيث تختزن الطاقة بشكل فعال، وتكون معظم تركيب الأغشية الخلوية.
  • كما أنها تختلف عن البروتينات والكربوهيدرات في أنها ليست بوليمرات ذات وحدات بناء أساسية متكررة.

الأحماض الدهنية

  • على الرغم من أن الليبيدات ليست بوليمرات، إلا أن لها وحدة بناء رئيس مشترك، حيث أن وحدات البناء هذه هي الأحماض الدهنية، وهي أحماض كربوكسيلية ذات سلاسل طويلة.
  • وتحتوي معظم الأحماض الدهنية الطبيعية ما بين ١٢ و ٢٤ ذرة كربون.
  • وكما تحوي معظم الأحماض الدهنية على عدد زوجي من ذرات الكربون، وهذا ناتج عن إضافة ذرتين معاً في الوقت نفسه في تفاعلات إنزيمية.
  • كما يمكن وضع الأحماض الدهنية في مجموعتين رئيسيتين، وذلك اعتماداً على وجود أو عدم وجود روابط ثنائية بين ذرات الكربون.
متابعينا الكـرام حان الوقت لِنُعلن لكم عن إكتمال وقت وكتابة هذا الموضوع الذي تركز عنوانه على: يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ، من كتاب مادة كيمياء 2-3 المقدم لكم حله في الأعلى بواسطة موقع " اعرفها صح " نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح، إلى اللقاء.
يحتوي سُم الأفاعي السامة على نوعًا من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري. صواب ام خطأ

الإجابة الصحيحة: ” صواب ” حيث يحتوي سم الأفاعي السامة على نوع من الإنزيمات يعرف بالليبيز الفوسفوري”. حيث وتعمل هذه الإنزيمات عامل محفز لتحليل الليبيد الفوسفوري، وهو جليسريد ثلاثي استبدل فيه أحد الأحماض الدهنية بمجموعة فوسفات. ويحتوي سم أحد أنواع الأفاعي على الليبيز الفوسفوري الناتج عن تفكك ( تميّه) رابطة الإستر لذرة الكربون الوسطى في الليبيد الفوسفوري. وإذا دخل الجزء الأكبر من ناتج هذا التفاعل إلى مجرى الدم فإنه يذيب أغشية كريات الدم الحمراء فتتمزق، لذلك إن لدغة هذه الأفعى يمكن أن تؤدي إلى الموت إذا لم يتم العلاج الفوري.

السابق
من مكتشف الاشعة السينية
التالي
متى يكون الشغل سالبا