ترند

نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ

اعلان
نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ

من أراد النجاح، والتميز في الاختبارات، فما عليك عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، الدخول الى موقع اعرفها صح، لتجد جميع الأسئلة، التي تم الإجابة عنها بشكل مختصر بعد مراجعتها واعتمادها من قبل معلمين متميزين في هذا المجال، ومن الأسئلة التى تم الإجابة عنها سؤال: نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ، هذا سؤال ، من أسئلة مادة الجغرافيا، لمرحلة الثانوية، لمعرفة الإجابة تابعوا معنا القراءة.

نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ

اعلان

الإجابة النموذجية: ” خطأ “، لأن نسيم البحر يعتبر من أنواع الرياح اليومية، وليس من أنواع الرياح المحلية.

أنواع الرياح اليومية؟

تنقسم أنواع الرياح اليومية إلى أربعة أقسام، وهي:

نسيم البحر والبر: الذي يحدث في النهار، الذي يكون فيه أختلاف كل من اليابسة والماء في سرعة اكتساب الحرارة وفقدانها. ففي النهار ترتفع درجة حرارة اليابسة بتأثير الشمس، فيتمدد الهواء ويصعد لارتفاع درجة حرارته، ويكون الضغط منخفضاً على اليابسة. بينما يكون الماء بارداً وكذلك الهواء الذي يعلوه لذلك يصبح الضغط مرتفعاً على الماء. فيتحرك الهواء من الماء إلى اليابس ويكون هادئاً في سرعته وملطفاً لدرجة حرارة اليابس لذلك يسمى نسيماً، أما ليلاً فتنخفض درجات الحرارة على اليابس ويكون الضغط مرتفعاً نسبياً فيتحرك الهواء من البر إلى البحر. ويعمل هذا الهواء على تلطيف درجة حرارة البر.
ويبدأ نسيم البحر بعد حوالي أربع ساعات من شروق الشمس، ثم يقل تأثيره بعد غروب الشمس، حيث يحل محله مؤثرات نسيم البر.
وبذلك تكون المناطق الساحلية المعرضة لنسيم البر والبحر معتدلة الطقس ليلاً ونهاراً، لذا يفضل سكان العروض المدارية السكن على طول المناطق الساحلية التي يتمثل فيها المناخ البحري.
ويلاحظ أن تاثير نسيم البر والبحر لايتعدي المناطق الساحلية، ويقل تأثيره كلما بعدنا عن البحر حتى مسافة 30 كم تقريباً في المناطق المفتوحة.

نسيم الجبل والوادي: يبرد هواء الجبال العالية ليلاً بسبب ارتفاعها، ويؤدي هذا إلى انكماش الهواء وزيادة ضغطه ووزنه فيهبط الى الوادي بفعل الجاذبية الأرضية. ويؤدي إلى زيادة برودة الوادي فيسبب الصقيع الذي يضر بالزارعة كثيراً، كما أنه قد يسبب الضباب ليلاً لذلك يفضل المزارعون زارعة الأشجار المثمرة على جوانب الأودية الجبلية وليس فوق أراضيها.
أما نهاراً فيسخن هواء الوادي ويتمدد ويرتفع إلى أعلى ليحل محل هواء قمة الجبل ولأن هواء الوادي دافئ فإنه يساعد على إذابة الجليد من على السفوح في أودية أوروبا ويكون سحباً منخفضة قد يسقط منها أمطاراً، كما يساعد على سرعة نمو الأشجار المثمرة والنباتات المختلفة.

ختاماً، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من إجابة سؤال: نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ، من موقع اعرفها صح، الموقع الفريد من نوعها، لحل جميع الأسئلة المناهج السعودية، نلقاكم بمقالة أخرى، ومعلومات متميزة.

نسيم البحر من أنواع الرياح المحلية، صواب أم خطأ

الإجابة النموذجية: ” خطأ “، لأن نسيم البحر يعتبر من أنواع الرياح اليومية، وليس من أنواع الرياح المحلية

السابق
اي طبقات الارض يتولد فيها المجال المغناطيسي للارض؟
التالي
اللمعان وسهولة التشكيل والتوصيل للحرارة والكهرباء كلها صفات…