ترند

من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري .

اعلان
من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري .

عدنا لكم من جديد طلاب، وطالبات الصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الثالث في مادة الدراسات الاجتماعية، اليوم يا أعزائي سنتحدث عن إجابة سؤال: من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري، ومعلومات حول موضوع درسنا لهذا اليوم أبقوا معنا بالقراءة حتى نهاية هذا الدرس…

من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري .

اعلان

الإجابة، وهي: “خطأ”، والإجابة الصحيحة، وهي: من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ يتباين بين الدول العربية والإسلامية ففيها الأقاليم المناخية التي منها حار، والبارد، والمعتدلة، وهي ميزة تجعل النبات الطبيعي، والإنتاج الزراعي متنوعاً في العالم العربي والإسلامي.

عوامل ترابط العالم العربي والإسلامي

تشهد دول العالم اليوم صوراً مختلفة من التكتلات، والأحلاف الدولية لتحقيق مصالحها، وحمايتها، وعالمنا الإسلامي لديه إمكانات ومبادئ تجعل من الضروري التقارب والتكامل لمواجهة تحديات العصر، ومن فضل الله عز وجل على المسلمين أن جعلهم خير أمة، قال تعالى: { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، وتؤمنون بالله }، ويمكن تلخيص العوامل التي تربط العالم العربي والإسلامي في الآتي:

  • الدين الإسلامي: قال تعالى: { إنما المؤمنون إخوة }، والإسلام يعزز التضامن والترابط بما يخدم مصالح الدول والمجتمعات العربية، والإسلامية، والعالم.
  • اللغة العربية: أنزل الله عز وجل كتابه الكريم بلغة عربية فصيحة، فأصبحت هي اللغة التي يؤدي بها المسلمون شعائرهم الدينية، قال تعالى: { إنا أنزلنه قرءناً عربياً لعلكم تعقلون }، فاللغة العربية تسهم في تواصل العرب والمسلمين إسهاماً كبيراً، وتزيد من ترابطهم.
  • التاريخ الإسلامي: إن الأمة الإسلامية ترجع إلى تاريخ واحد، حيث وجد الإسلام بهذا التاريخ شعوباً مختلفة في دائرته، حتى أصبح إطاراً يجمع المسلمين، ويعزز ترابطهم وتماسكهم.
  • المصالح المشتركة: تربط الدول العربية والإسلامية مصالح مشتركة كثيرة، في الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية؛ لذا تسهم هذه المصالح في تعزيز العلاقات بينها.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

هناك عاملين مهمين، تؤثر في توزيع السكان، وهما كالآتي:

  • العوامل الطبيعية:
    • موارد المياه: ترتفع كثافة السكان حيث تكون الأنهار، والأمطار، والمياه الجوفية، ويندر السكان حيث تنقص موارد المياه أو تنعدم.
    • التضاريس: يتركز السكان في المناطق السهلية؛ لخصوبة تربتها، ويقل تركزهم في المناطق الصحراوية.
  • العوامل البشرية: تؤثر الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها السكان في توزيعهم، فمثلاً تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصناعية والزراعة ومناطق التعدين، وتنقص في المناطق الرعوية.

ماهو التركيب النوعي حسب الجنس؟

  • يقصد به توزيع السكان الى ذكور وإناث ونسبة كل منهم إلى جملة السكان.
  • في المجتمعات العربية والإسلامية تبلغ نسبة الذكور ( 50،1%)، والإناث ( 49،9%) تقريباً.

ماهو التركيب العمري حسب فئات العمر؟

  • يقصد به تقسيم السكان إلى فئات حسب أعمارهم، وبيان نسبة كل فئة عمرية الى أجمالي عدد السكان.
  • وعموماً فإننا نجد في كثير من الدول العربية والإسلامية أن الذكور اكثر عدداً من الإناث، وخصوصاً في المراكز الصناعية والتعدينية التى تتطور وتنمو بسرعة بسبب هجرة الذكور من الأرياف الى المدن.
ختاماً، كما عودناكم أننا بإذن الله معكم لحظة بلحظة في تقديم إجابات صحيحة، ومختصرة لجميع أسئلتكم المطروحة لدينا، ومستمرين في تقديم لكم الأفضل بإذن الله، وفي الاخير نختم مقالنا هذا  المقدم لكم من موقع اعرفها صح، الذي كان يحمل إجابة سؤال: من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري، واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
السابق
الحوار قديم قدم البشرية. صواب خطأ
التالي
وحدة بناء الحمض النووي.. الستيرويد النيوكيوتيد الجليسريد. الليبيد.