ترند

من اقسام التشعب

اعلان
من اقسام التشعب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، طلابي وطالباتي الأعزاء عدنا لكم مره آخرى بموضوع درس جديد الذي سنتحدث فيه عن الإجابة الصحيحة لسؤال: من اقسام التشعب. من مادة التربية الفنية، لطلاب الصف السادس الإبتدائي الفصول الدراسية الثلاثة، كما سنتحدث عن العديد من المعلومات حول هذا المقال. هيا لنبدأ بالتعرف عن إجابة سؤالنا لهذا اليوم….

من اقسام التشعب

اعلان

ينقسم التشعب كاصطلاح فني إلى أربعة أقسام:

  • تشعب من نقطة إلى أساس تماثلي.
  • تشعب من نقطه على اساس توازني.
  • تشعب من خط على أساس تماثلي.
  • تشعب من خط على أساس توازني.
  • ولمعرفة المزيد حول موضوع درسنا لهذا اليوم أبقوا معنا بقراءة السطور القادمة.

تنقسم التشعب كاصطلاح فني إلى اربع أقسام:

  1. تشعب من نقطه على اساس تماثلي؛
    • وفيه يلاحظ انبثاق أجزاء الوحدة أو فروع التصميم من نقطة واحدة في وضع تماثلي الذي يمثل بعض انواع الأعشاب التي تشعبت وحداتها المختلفة الأطول من نقطة واحدة.
  2. تشعب من نقطه على اساس توازني؛
    • تنبثق فيه أجزاء الوحدة أو فروع التصميم من نقطة واحدة في وضع يحقق التوازن في التوزيع ويمثل وحدة متوازنه من الأعشاب في وضع متوازن.
  3. تشعب من خط على أساس تماثلي؛
    • وفيه تتصل أجزاء الوحدة أو فروع التصميم بخط تتفرع فنه في توزيع متماثل.
  4. تشعب من خط على أساس توازني؛
    • تتوزع فيه أجزاء الوحدة أو فروع التصميم توزيعاً متوازناً.

القيم الفنية والجمالية في التشعب من نقطة:

اعتمد الفنان المسلم في تصميماته الزخرفية النباتية على عناصر الطبيعة المستمدة من النباتات المتوفرة حوله في الطبيعة؛ كالنخيل، حيث يمثل الشكل الظاهري لسعف النخيل في محور جريدة ينتهي بنظام مراوحي يتلاحم فيه الخوص من نقطه اتصاله بالجريدة وحتى منتصف طوله الخوصة تقريباً، ثم تبدأ الخوصات في الانفصال عن بعضها، كما يتخذ النظام البنائي الخارجي لسعف النخيل الشكل المروحي تنبثق من موضع مركزي هو نقطة النمو، وتتجه انجاهاً انتشارياً مشكلة خطوطاً مستقيمة متجاورة، ضيقة عند مركز العنق وتتسع كلما اتجهنا إلى أعلى، كما تقترب تلك الهيئة من الشكل الدائري يعطي إحساس بالرفاهية والتحليق والانطلاق، كما أن انبثاقه من نقطة يحقق انتشاراً متسعاً ومتجهاً إلى الأعلى.

مفهوم التشعب

يعتبر التشعب من القواعد المهمة والاساسية في التصميم الزخرفي وهو خروج الخطوط المتكونة من العناصر النباتية أو الهندسية من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج وقد يكون هذا المحور نقطة أو خط. مما يعطي احساساً بالليونة والحركة في التصميم.

أنهيت موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: من اقسام التشعب. كما وضحناها بشكل واضح، عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة الأسئلة لكافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية أونلاين، نأمل أن نكون قد حققنا لكم أكبر قدر من الاستفادة حول موضوع درسنا لهذا اليوم.
من اقسام التشعب

ينقسم التشعب كاصطلاح فني إلى أربعة أقسام:

السابق
إن دورة النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو
التالي
أين تعيش النباتات التي لها أشواك وأوراق تخزن الماء؟