ترند

من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

اعلان
من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

بسم الله الرحمن الرحيم سوف نلقي لكم اليوم طلاب وطالبات مدارس المملكة العربية السعودية، لى الصف السنة الأولى المشتركة إجابة سؤال من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر سوف نلقي لكم محتوى هذا الدرس من موقع اعرفها صح تابعونا حتى النهاية

من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

اعلان

الإجابة: خطأ و الإجابة الصحيحة هي ” نظام أندرويد

نظام التشغيل

  • نظام تشغيل الحاسب (Operating System ): هو نواة برامج النظام ويدير مصادر الحاسب.

مهام نظام التشغيل

إدارة الذاكرة

يقوم نظام التشغيل بإدارة الذاكرة وذلك من خلال

  • تتبع مكان وجود البرنامج داخل الذاكرة.
  • تحويل عناوين البرنامج المنطقية إلى عناوين ذاكرة حقيقية.
    يتعامل نظام التشغيل مع الذاكرة الرئيسة على أنها مخزن بيانات مستمر مقسم إلى مجموعات من الخانات الثنائية التي تحوي على التعليمات أو البيانات، كل جزء من هذا المخزن يجب أن يكون محدداً بشكل فريد يتم تعريفه من خلال عنوان (Address) تبدأ العناوين من الرقم 0 وهو أول عنوان من عناوين الذاكرة.

إدارة العمليات

  • يقوم النظام بإدارة استخدام وحدة المعالجة المركزية من خلال العمليات الفردية يمكن لعملية واحدة فقط تنفيذ جزء من تعليماتها في وحدة المعالجة المركزية، ولذلك تمر كل عملية بدورة حياة لحالات عملية مختلفة.

إدارة أجهزة الإدخال والإخراج

  • يحتوي الحاسب القياسي على لوحة المفاتيح والفأرة( أجهزة إدخال ) والشاشة والطابعة( أجهزة إخراج ) وأجهزة التخزين الثانوية( أجهزة إدخال وإخراج ) ويتم إدارة جميع هذه الأجهزة من خلال نظام التشغيل، حيث تتطلب التطبيقات المختلفة أجهزة إدخال أو إخراج مختلفة عند تشغيلها مثال: إذا ارسلت ملفا للطباعة فسيحتاج نظام التشغيل إلى الاتصال بالطابعة للتحقق من تشغيلها والبدء في إرسال البيانات لطباعة كل صفحة ويتم التحكم في كل جهاز ملحق بواسطة برنامج خاص يسمى برنامج تشغيل الجهاز يعد برنامج تشغيل الجهاز جزءا من نظام التشغيل أو يتم توفيره من خلال الشركة المصنعة للجهاز يقوم نظام التشغيل بإرسال المعلومات الصحيحة إلى جهاز الإدخال أو الإخراج الصحيح ويتحكم أيضا في وصول كل عملية إلى الجهاز.

إدارة الملفات

  • عملية تنظيم مخازن البيانات الثانوية هي إحدى مهام نظام التشغيل، حيث أنها تحتفظ بالبيانات عند فقدان الطاقة الكهربائية، ولذلك تستخدم لحفظ البرامج والبيانات التي نريد إبقاءها عند إيقاف تشغيل الحاسب.
  • نظام الملفات هو عرض منطقي يقدمه نظام التشغيل للمستخدمين لكي يتمكنوا من إدارة المعلومات كمجموعة من الملفات نظام الملفات يتم تنظيمه عادة بتجميع الملفات داخل مجلدات.
  • المجلد هو اسم لمجموعة من الملفات يحتوي المجلد الرئيسي على المجلدات فرعية، يمكنك انشاء مجلدات متداخلة بعدد غير محدود تكون هذه المجلدات بنية هيكلية يمكن من خلالها عرض نظام الملفات كشجرة مجلدات.

إلى هنا نكون معكم قد وصلنا إلى ختام درسنا لهذا اليوم والذي تحدث فيها عن إجابة سوال من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر قدم لكم من خلال موقع اعرفها صح يشرفنا قدومكم إلى موقعنا المتميز نلقاكم في إجابات جديدة

من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

ألاجابة الصحيحة هي ” نظام لاندرويد”

السابق
تقع مكة المكرمة في الخليج العربي صواب أو خطأ
التالي
تعريف المكونات البرمجية