ترند

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي ؟

اعلان
ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي؟

يبحث الطلاب والطالبات عن إجابة سؤال: ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي؟، والتي يعد من أسئلة مادة العلوم، الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، وتحديداً درس انقسام الخلايا؛ لذلك موقعنا الإلكتروني اعرفها صح قدم لكم كادر تعليمي متميز، يقدم لكم حلول جميع أسئلة المناهج التعليمية السعودية، واليوم سيقدم لكم إجابة هذا السؤال، بشكل صحيح، فتابعوا معنا القراءة.

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “الكروموسومات“، وذلك لأنه توجد داخل نواة الخلية أشرطة صغيرة تحمل في داخلها تفاصيل كاملة عن المخلوقات الحية تسمى الكروموسومات، ومعظم خلايا الإنسان تحتوب على 46 كروموسومات.

ما الانقسام المتساوي؟

توجد داخل نواة الخلية أشرطة صغيرة، تحمل في داخلها تفاصيل كاملة عن المخلوق الحي تسمى الكروموسومات، ومعظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسومات. فهل إذا انقسمت الخلية إلى جزأين بالتساوي ستحتوي كل خلية جديدة على نصف العدد الأصلي من الكروموسومات؟ لو حدث ذلك لسبب مشكلات خطيرة لجميع أنواع الخلايا.

أما ما يحدث فهو أن الخلية تضاعف كروموسوماتها حتى يكون لديها مجموعة ثابتة مماثلة، ثم تنقسم الخلية، وعندئذ تتكون خليتان متماثلتان، في نواة كل منهما مجموعة كاملة من الكروموسومات، وتسمى هذه العملية الانقسام المتساوي.

ما الانقسام المتساوي في النباتات والحيوانات؟

يحدث الانقسام المتساوي عند أي عملية انقسام في نوع معين من خلايا الجسم يسمى الخلايا الجسمية، ومنها خلايا الجلد، وخلايا العظام، وخلايا الدم البيضاء، وخلايا العضلات، وفي عام 1879م لاحظ العالم الألماني، والتر فليمنج خلايا في أطوار مختلفة من الانقسام عن طريق إضافة صبغة إلى شريحة خلية، ثم رسم ما شاهده بالمجهر.

عندما تبدأ الخلية الجسمية في الانقسام إلى خليتين متماثلتين تتضاعف الكرموسومات داخل الخلية، تم ثبدأ في الاصطفاف لتكوين مجموعتين منفصلتين، ومتماثلتين من الكروموسومات في الخلية، ثم تنتقل كل مجموعة منها إلى أحد طرفي الخلية، وعندما تنقسم الخلية إلى خليتين جديدتين تحتوي كل خلية جسمية جديدة على مجموعة كاملة من الكروموسومات المماثلة تماماً لكروموسومات الخلية الأصلية.

نكون إلى هنا وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي؟، ونرجو أن تكونوا استفدتم من هذا الموضوع، قدمنا لكم ها الحل عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.
ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

الإجابة الصحيحة هي: “الكروموسومات”،

السابق
اي من الاوساط الاتيه ينتقل فيها الضوء اسرع
التالي
يوجد في الخلية النباتية ولا يوجد في الخلية الحيوانية ؟