ترند

دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة

اعلان

يحدث تعاقب الليل والنهار بسبب دوران الارض حول محورها، وتدور الارض حول الشمس دورة كاملة حيث يستغرق هذا الدوران سنة كاملة، وهنا سنوضح لكم إجابة سؤال دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة، مادة الجغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة

دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة

اعلان
  • الإجابة الصحيحة لسؤال دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة . (  ✓  )

حركة الارض حول الشمس

  • يتمنى كثيرون لو كانوا رواد فضاء يتمعنون في عظيم صنع الله ولكننا جميعاً في الحقيقة رواد فضاء نتجول في مركبة فضائية، هي الأرض .
  • ففي الوقت الذي تدور فيه الأرض حول محورها مرة كل ٢٤ ساعـة تدور الأرض أيضاً حول الشمس، أي أنها تكمل دورتها حول الشمس في سنة كاملـة ( ٣٦٥,٢٥ يوماً )، وهي تدور من الغرب إلى الشرق في مدار بيضاوي بميل محور ثابت قدره ۲٣,٥ درجة .
  • تتخذ الأرض في دورتها حـول الشمس مساراً بيضوياً بصورة طفيـفة، ولكنها تظـل على مسافة متوسـطة منها تبلغ نحو ١٥٠ مليون كم، ويتحكم في مسـارها قوتـان هـما قوة جاذبية الشمس وقوة الطرد المركزية .
  • تجذب جميع الأجرام السماوية بعضها بعضاً، وكلما كبـر حجم الجرم زادت قوة جاذبيتـه، فالشمس جسم هائل يبلغ قطرها ١,۳۹۰,۰۰٠ كم، وهذا الحجم الهائل للشمس هـو المسؤول بقـدرة الله سبحانه وتعالى عن قوة جاذبيتها الهائلة التي تمسك مختلف الكواكـب في أفلاكها.
  • السرعة التي تتحرك بها الأرض في الفضاء سرعة عظيمة تخفف من جذب الشمس للأرض، وتختلف السرعة بحسب بعد الأرض أو قربها من الشمس، وهذا الجذب للخارج الذي يصدر من جرم دوار كـ الأرض يسمى قوة الطرد المركزية، وهي قوة تعارض قوة جاذبية الشمس؛ فينشأ صراع مستمر بين قوتين عظيمتين يؤدي التوازن بينهما إلى تحديد المسار الذي تتخذه الأرض في مسارها عاماً بعد عام .
  • يتحدد طول العام بناء على الزمن الذي تتطلبه الأرض كي تدور دورة كاملة حول فلكها، ففي كل دورة تدور الأرض حول محورها نحـو ٣٦٥,٢٥ مرة يتحدد تبعاً لذلك عدد أيام العام، ولكي تصبح السنة ثابتة يضاف يوم إلى شهر فبراير كل أربع سنوات فيما يعرف بالسنة الكبيسة لتصبح أيامها ٣٦٦ يومًا .
وضحنا في مقالنا [ الاجابة الصحيحة لسؤال دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة ] وتعرفنا عن حركات الارض حول الشمس على أمل أن تتوالى زيارتكم لموقع اعرفها صح دمتم في أمان الله .
دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة

الإجابة الصحيحة لسؤال دوران الارض حول الشمس احد اسباب حدوث الفصول الاربعة . (  ✓  )

السابق
ما هي أنواع الخط العربي ؟ النوع الجاف و النوع المحدد النوع المحدد والنوع اللين النوع اللين و النوع الجاف
التالي
حل كتاب الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول Listen, and chant. Trace