ترند

تعريف المد المتصل

اعلان
تعريف المد المتصل

ابناءنا وبناتنا الطلاب في الصف السادس الإبتدائي في المملكة العربية السعودية  أسعد الله أوقاتكم من هنا من موقعنا المتميز  نتشرف ان نتقدم لكم بتعريف سؤالكم : تعريف المد المتصل، من مادة القرآن الكريم قسم التجويد، تابعونا من خلال الفقرات الآتية .

تعريف المد المتصل

اعلان

الإجابة الصحيحة هي :” هو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة ” .

حكم المد المتصل ومقدارة

حكمة : وجوب المد، فلا يجوز قصره .
مقداره : يمد المد المتصل بمقدار أربع حركات .

سبب تسمية المد المتصل بهدا الإسم

لإتصال حرف المد بالهمز في كلمة واحدة، كما سمي المد المتصل واجبآ : لأن القراء أجمعو على وجوب زيادة مدة عن الطبيعي .

أمثلة على المد المتصل

  • ﴿ يَشَاءُ ﴾: نلاحظ في كلمة ( يشاء) أن حرف المد هو الألف، وسبب المد هو الهمز، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولهذا سمي مدا متصلآ، فيمد بمقدار أربع حركات .
  • ﴿تَبَوَّأَ﴾: نلاحظ في كلمة ( تنوأ ) أن حرف المد هو الواو، وسببه هو الهمز، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولهذا سمي مدا متصلآ، فيمد بمقدار أربع حركات .
  • ﴿يُضِيءُ﴾: نلاحظ في كلمة ( يضئ) أن حرف المد هو الياء، وسسبه هو الهمز، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولهذا سمي مدا متصلآ، فيمد بمقدار أربع حركات .

تعريف المد المنفصل

هو أن يأتي المد في أخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي بعدها .

حكم المد ومقداره

حكمة : جواز المد .
مقدارة : يمد بمقدار أربع حركات .

سبب تسميه المد المنفصل بهذا الأسم

لإنفصال حرف المد عن سسبه وهو الهمز حقيقة أو حكمآ .

معلومات إثرائية

  • لا يجوز قصر المد المتصل في أي رواية أو قراءة من القراءات، قال الإمام ابن الجزر : ( وقد أجمع الأئمة على مد المتصل وإن اختلفوا في مقدار ذلك المد، مع إجماعهم على أنه لايجوز فيه القصر ) .
  • تعليل جواز المد والقصر؛ لما كان حرف المد في كلمة والهمز في كلمة آخرى، فمن القراء من اعتبر أن ان للهمز تأثيرا في المد نظرآ لاتصاله به لفظآ، فمده أربعا، ومنهم من ألغى هذا التأثير نظرآ لعدم لزومه وقفآ على جزء الكلمة، فقصره كالطبيعي، أو زاد عليه حركة للفرق بينهما .
  • للمد المتصل عدة أسماء، منها 🙁 مد البينة)؛ لأن الكلمة فيها بنيت على مد، ويسمى ب( المد الممكن )؛ لأن القارئ لايمكن من تحقيق الهمزة تحقيقآ محكمآ إلا به، ويسمى ب( مد الكلمة)؛ لأن حرف المد والهمزة في كلمة واحدة، قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في كتابه النشر في القراءات العشر في قصر المد المتصل: ( وقد تتبعته فلم أجده في قراءة صحيحة ولا شاذة ) .
تطرقنا في هذا المقال للإجابة الصحيحة والنموذجية على سؤال : تعريف المد المتصل، نقدم لكم هذا الموضوع عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية والإجابات الصحيحة .
السابق
تعريف البذرة
التالي
تعريف الجين